أول محطة شحن للسيارات الكهربائية لسيارات بي ام دبليو

كانت هيئة الكهرباء والمياه في دبي قد أطلقت أول محطة شحن من بين مئة محطة خاصة بالسيارات الكهربائية من دون أي انبعاثات ويتوقع أن تدشن كاملة في أنحاء الامارات مع حلول نهاية عام 2015. وقد تم الإعلان عن هذه المبادرة العام الماضي في إطار مفهوم “حكومة دبي الذكية” الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لآل مكتوم . وقد أستدعيت مجموعة  BMW لعرض سيارة BMW i3 الكهربائية بالكامل في حفل التدشين.

وقد قال يوهانس سيبرت، المدير الإداري لمجموعة BMW في الشرق الأوسط: “تسعى حكومة دبي إلى تنمية والاستثمار في البنى التحتية للسيارات الكهربائية وهذه خطوة بارزة نحو نشر التوعية حول التنقلات المستدامة وبالأخص النقل الكهربائي. وعبر توفير محطات الشحن في أنحاء الامارات ، بات بإمكان اصحاب السيارات اختيار السيارات الكهربائية التي تحترم البيئة بالإضافة إلى أنها تدعم سعي حكومة دبي لتكون رائدة عالمياً في مجال الاستدامة.

وتم الكشف عن محطة الشحن الأولى بعد تسعة أشهر عن إطلاق سيارة BMW i8 الهجينة الجديدة كلياً والقابلة للشحن بالكهرباء وتعتبر سيارة BMW i8 السيارة الرياضية ذات أربعة مقاعد الأكثر تطوراً في العالم. وتجمع هذه السيارات بين أداء السيّارات الرياضية وجاذبيّتها من جهة، وبين استهلاك الوقود الفعّال في السيّارات الصغيرة من جهة أخرى، وهي الطراز الثاني الذي يطرح في فئة BMW i، العلامة التابعة لشركة BMW التي تركّز حصراً على تطوير المنتجات والخدمات المستدامة، الأمر الذي ساعد على تأكيد ريادة مجموعة BMW كشركة لسيّارات الراقية. وقد شاركت في الفعالية سيارة BMW i3، وهي أول سيارة مخصّصة للإنتاج تعمل على الكهرباء بشكل كامل من مجموعة BMW .

وتتبع سيارتا BMW i3 وi8 هندسة BMW LifeDrive، أول مفهوم لهندسة لهيكل السيارة مصمّمة خصيصاً لإنتاج السيارات الهجينة الكهربائية والتي تعمل بالشحن بالكهرباء. ويمتاز هيكل السيارة من الألمنيوم , أما وحدة الركاب فمصنوعة من البلاستيك المعزّز بألياف الكربون. وقد صمم الطرازان ليتناسبا مع أنظمة القيادة البديلة التي زوّدا بها. وقد استخدم التصميم المبتكر والبلاستيك المعزز بألياف الكربون للتعويض عن الوزن الإضافي للبطاريات ويعني ذلك ديناميكيات متطورة بالإضافة إلى القيادة لمسافات أطول باستخدام الطاقة الكهربائية.

وتمتاز ايضا بخطوطها الرياضية الأنيقة، ومظهرها القريب من الأرض، ومواصفات التصميم السبّاقة ، فقد احرزت نجاحاً باهراً على الطرقات عند طرحها للبيع في أنحاء الشرق الأوسط في يونيو العام الماضي. وتأتي السيّارة مع مصابيح أمامية بتقنية LED الكاملة قياسياً، وتتوفر مصابيح ليزر أمامية مبتكرة ، قادرة على إضاءة الطريق حتى 600 متر أي ضعف المسافة التي تغطيها أضواء LED التقليدية.

تعمل سيّارة BMW i8 بمحرّك الوقود بتكنولوجيا توربو الثنائي ثلاثي الأسطوانات سعته 1.5 ليتر من BMW ، الذي يحرّك العجلات الخلفية كما في كل سيّارات BMW الرياضية، ويستفيد نظام BMW i8 الهجين الذكي أيضاً من محرّك كهربائي قوي يدفع العجلات الأمامية لتندفع السيارة بكل العجلات بقوّة 362 حصاناً.

وعند تشغيل المحرّكين معاً، يعملان بتناغم لتتسارع سيّارة BMW i8 من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 4.4 ثوانٍ، مع استهلاك 2.5 ليتر فقط من الوقود كل 100 كلم، وإصدار 59 غ/كلم لا أكثر من الانبعاثات. وتسير سيّارة BMW i8 بسرعة قصوى محددة إلكترونياً لا تتعدّى 250 كلم/الساعة، ويمكن تشغيلها على الكهرباء فقط (من دون إصدار أي انبعاثات) لنحو 37 كلم، ويمكن شحن بطارية المحرّك الهجين القابل للشحن بالكهرباء بشكل متواصل عبر محرّك الوقود في أثناء القيادة. ونظراً إلى وزنها الخفيف الذي لا يتجاوز 1,485 كلغ، تسير لمسافة تزيد عن 500 كلم.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}