أنماط القيادة في F-150 رابتر 2017 الجديد

يتميز F-150 رابتر الجديد كلياً بستة أنماط للقيادة على الطرقات الوعرة مصمّمة للتعامل مع أصعب التضاريس. وبدءاً من نمط الصخور ونمط القيادة الصحراوية، ووصولاً إلى النمط الرياضي للقيادة على الطرقات، يبدو رابتر جاهزاً تماماً لأي ظرف من ظروف القيادة. وفيما يلي نعرض لمحة عن كل نمط من هذه الأنماط.

النمط العادي Normal

مناسب للقيادة اليومية الاعتيادية على الطرقات، ويحقق النمط العادي توازناً تاماً بين حماسة القيادة والراحة والملاءمة.

النمط الرياضي Sport

لم يعد عبور الممرات الجبلية حكراً على سيارة موستانج بفضل النمط الرياضي Sport في شاحنة رابتر، حيث يمنح هذا النمط الرياضي أداءً حماسياً على الطرقات، ويزيد من استجابة دوّاسة الوقود، كما يوفّر إحساساً رياضياً أكثر في التوجيه، مع انتقال أسرع للتروس. حيث يطيل ناقل الحركة من زمن فصل التروس لإبقائك في وضع السيطرة.

نمط الأحوال الجوية Weather

حينما لا تكون الظروف على الطرقات مثالية، يعمل نمط الطقس على زيادة الثقة أثناء القيادة بدون التأثير على متعة الأداء. ويعمل نمط الطقس على تفعيل الوضع الأوتوماتيكي للتروس 4 Auto وتحسين نظام التحكم الإلكتروني بالثبات Advance Trac، واستجابة الفرامل وبرنامج نقل الحركة لإعطاء ثقة أكبر أثناء القيادة في حالات الانزلاق. 

نمط الوحول والرمال Mud/Sand

للقيادة على المسارات الصعبة والطرق الوعرة، يعتبر نمط الوحول والرمال Mud/Sand صديقاً يمكنك الاعتماد عليه، فهو يعمل على التفعيل الأوتوماتيكي لوضع التروس العالية 4 High والقابلة للإقفال إلكترونياً كي تلائم القيادة على الأرضيات الرخوة أو اللينة، وتساعد إعدادات نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات شاحنة رابتر في المحافظة على وقفة قوية راسخة. كما يتم ضبط التوجيه لتأمين الراحة أثناء القيادة، ليسهّل التنقل بين الممرات الضيقة وفوق العقبات.

نمط باها Baja

مع هذا النمط، يضع F-150 رابتر حدّا نهائياً لأيّ منافسة؛ فقد تمّ تصميمه للقيادة بسرعات عالية في الصحارى. ويضع نمط باها Baja الشاحنة في وضع التروس العالية 4 High ، مع برمجة نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات على الحدّ الأدنى من التدخّلات، والتحكّم بدوّاسة الوقود لإنتاج قوّة ثابتة، وتحسين استجابة المحرّك لإعطاء السائق قدرة أكبر على التحكّم في الطرقات الوعرة. ويتميّز ناقل السرعة في هذا النمط بانتقال أسرع، ويوقف التروس لفترة أطول ليبقي المركبة محافظة على اندفاعتها.

نمط الصخور Rock Crowl

يناسب هذا النمط القيادة الكثيفة على الطرقات الوعرة، والقيادة صعوداً على المنحدرات الصخرية بسرعات منخفضة. ويدعو نمط الصخور السائق لإعداد المركبة في وضع التروس المنخفضة 4 Low حيث يتمّ التفعيل الأوتوماتيكي للتروس القابلة للإقفال إلكترونياً وضبط نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات مع الضبط على الحدّ الأدنى من التدخّلات لتوفير أفضل قدرة على تسلّق الصخور، مع تحسين استجابة ناقل التروس ودوّاسة الوقود لإتاحة تحكّم أكبر. وبالإضافة إلى ذلك، تتيح الكاميرا الأمامية للسائق رؤية أمام الشاحنة، ويمكن إبقاء الكاميرا في وضع التشغيل حتى سرعة 24 كلم/ساعة.

وإلى جانب ترابط إعدادات نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات مع أنماط القيادة المختلفة، يحافظ رابتر على أسلوب أداء فورد العريق؛ حيث يسمح للسائق ببرمجة إعدادات النظام كي تتناسب مع ظروف القيادة ومستوى مهارته. كما يمكن للسائق تخفيف التحكّم بقوّة الجر، وإبقاء ميزة التحكّم بالميلان في وضع التشغيل عبر ضغطة واحدة على زر التحكّم الإلكتروني بالميلان، أو الضغط على الزرّ لمدة 5 ثوان ليتمكن السائق من إغلاق إعدادات نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}