ماكلارين أتوموتيڤ تكشف النقاب عن سيارة ماكلارين Senna GTR النموذجية والمخصصة للحلبة خلال معرض جنيف الدولي للسيارات

تعتزم ماكلارين أتوموتيڤ، الشركة البريطانية المتخصصة بصناعة السيارات الرياضية الفاخرة والسيارات الخارقة، طرح نسخة مخصصة للحلبات من طراز سياراتها الجديدة ماكلارين Senna ضمن Ultimate Series ، والتي ستحمل الاسم ماكلارين Senna GTR.

وبعد كشف النقاب عن سيارة ماكلارين Senna GTR النموذجية الجديدة يوم 6 مارس 2018 في معرض جنيف الدولي للسيارات، أكد مايك فليويت، الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين أتوموتيڤ، أن ما يصل إلى 75 نموذجاً من أكثر سيارات ماكلارين الخارقة حتى الآن، سيتم تجميعها بشكل يدوي في ووكينج بإنجلترا خلال عام 2019.

وقال فليويت: “ان امتيازنا على الحلبات يؤكد التراث الذي لطالما تألقت به ماكلارين. وستحظى سيارة ماكلارين Senna GTR المخصصة لحلبات السباق بمزيد من القوة والثبات، ومزيد من القوة الضاغطة – وصولاً إلى 1000 كيلوجرام – بالمقارنة مع ماكلارين Senna، وتتخطى أسرع وقت سجلتها سيارات ماكلارين على الحلبات؛ وبشراء السيارة، سيمتلك ذلك العدد المحدود جداً من العملاء أقرب التجارب التي يمكن اختبارها في سيارات السباق خارج الحلبة”.

وسيخصص معرض جنيف وما بعده للاطلاع على انطباعات العملاء ومدى اهتمامهم، بينما سيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول سيارة ماكلارين Senna GTR في وقت لاحق هذا العام. ونظراً لهيكلها المصنوع من ألياف الكربون بتقنية  (Monocage III) كما هي الحال في سيارات ماكلارين Senna حرصاً على توفير المتانة الأساسية والصلابة اللازمة لأبرز سيارات الحلبات، ستكون ماكلارين Senna GTR مماثلة من حيث الوزن الصافي الاخف لسيارات ماكلارين Senna المخصصة للطرقات بوزن 1,198 كيلوجرام. ومع مزيد من القوة وعزم الدوران من المحرك ثماني الأسطوانات V8 المزود بشاحن توربيني مزدوج سعة 4.0 ليتر بالمقارنة مع 800PS، واستطاعة 800 نيوتن متر التي تطورها محركات السيارات المخصصة للطرقات – سترتفع الطاقة الحصانية إلى  825PSعلى الأقل – لتكون هذه السيارة بذلك أسرع من النماذج القياسية لهذه الفئة من السيارات. وستكفل المزايا الإضافية لناقل الحركة المصمم على نمط سباقات السيارات، ومنظمومة التعليق المطورة بشرائح التحميل المزدوجة وإطارات ’بيريللي‘ المتميزة – فضلاً عن قوة ضاغطة تصل شدتها إلى 1000 كيلوجرام – قدرة ماكلارين Senna GTR على تخطي حتى أسرع لفات ماكلارين على حلبات السباق خارج فئة الفورمولا 1.

وتقوم فلسفة تصميم ماكلارين على مبدأ ’الكفاءة الوظيفية قبل التصميم‘، وتبلغ قوة هذه الفلسلفة أقصاها في ماكلارينSenna ، والتي تتيح المنصة الأمثل لـ ماكلارين Senna GTR. وستحظى السيارة بمسار أوسع ومصدات جديدة من الأمام والخلف؛ وسيتم تبسيط التغييرات الطارئة على الهيكل المصنوع من ألياف الكربون بالاعتماد على تصميم المصدات وغيرها من مكونات الديناميكية الهوائية بطريقة يمكن تثبيتها مباشرة على هيكل المقصورة، وبما يتيح سهولة إجراء التعديلات نسبياً. وستمتاز ماكلارين Senna GTR بتصميم جديد للعجلات التي تم تطويرها خصيصاً للاستخدام على الحلبات.

ويبرز مشتت الهواء الأمامي في التصميم الأولي لسيارة ماكلارين Senna GTR أكبر بالمقارنة مع مكونات السيارة المخصصة للطرقات، ويسهم في تحسين أداء السيارة من حيث الديناميكية الهوائية، وهو ما يقوم به الناشر الخلفي الذي يمتاز بحجم أكبر وامتداد أطول نحو الخلف. وتتسم الأرضية الخلفية بأنها الأقل ارتفاعاً في أي سيارات ماكلارين، وتساعد كلاً من أداء الديناميكية الهوائية والتبريد، فضلاً عن دورها في المساعدة على تحسين أداء الجناح الخلفي النشط.

ويستفيد تصميم الأبواب من الكفاءة الديناميكية الهوائية، وتم ضغط الجزء الخارجي من الهيكل نحو داخل السيارة ومركزها لتعزيز تدفق الهواء. وبخلاف ماكلارين Senna المسموح بقيادتها على الطرقات قانونياً، ستتألق ماكلارين Senna GTR بزجاج مصنوع من مادة بولي كاربونيت.

وبهذه المناسبة، قال دان باري ويليامز، مدير قسم التصميم الهندسي لدى ماكلارين أتوموتيڤ: “تم تصميم ماكلارين Senna منذ البداية بتركيز خاص على مجموعة كاملة من متطلبات القيادة على الطرقات والمسارات، حيث يأتي تطوير نسخة الـ GTR كخطوةٍ منطقية ضمن إطار المشروع الأصلي. ولا يعتبر الكشف عن سيارة ماكلارين Senna GTR النموذجية في جنيف نهاية المطاف، ولكنه مجرد لمحة عن أفكارنا بالنسبة للسيارة التي نتوقع أن تصبح أكثر سيارات ماكلارين روعة وتشويقاً في السنوات المقبلة”.

وتعزز ماكلارين أتوموتيڤ من تركيزها على تزويد العملاء بتجارب قيادة أشبه بحلبات السباق في مجموعته الكاملة من السيارات. وتم إطلاق سلسلة سباقات فردية في إطار برنامج Pure McLaren الذي يتيح لمالكي سيارات ماكلارين الذين يحملون رخصة القيادة الدولية من الدرجة D على أقل تقدير، فرصة الاستفادة من حزمة ’arrive and drive‘ وخوض السباق في سيارة 570S GT4 . ودعماً لهذا البرنامج وغيره من أنشطة سباق السيارات، فقد تم إنشاء شبكة من وكلاء ماكلارين المتخصصين في بيع وتجهيز نماذج سيارات ماكلارين المخصصة للسباقات؛ ويقدم الوكلاء- البالغ عددهم حالياً 10 – خدماتهم للعملاء في أوروبا، وأمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ.