خزان الوقود لماذا يختلف مكانه في السيارات المختلفة؟‎

خزان الوقود أو كما يقال ايضاً خزان البنزين هو حاوية آمنة لحفظ وتخزين السوائل القابلة للاشتعال مع مراعاة كل قوانين وإجراءات السلامة, وخزانات الوقود تختلف احجامها وأشكالها حسب الغرض المعدة له.

يتم تصنيع الخزانات في المصانع حسب المعايير الهندسية العالمية وبناءً على مخططات ورسومات تفصيليه لهذه الخزانات وباستخدام مواد مطابقة للمواصفات والمقاييس وباستخدام الطرق المعتمدة عالميا من عمل عوارض ومقاطع داخلية لتفادي أي هبوط في الخزانات.

يجب مراعاة قوانين السلامة العامة المتبعة بحسب المواصفات والمقاييس العالمية للسلامة العامة.

فأغلب دول في العالم لم تتوفر فيها قوانين منظمة تحدد موقع باب خزان الوقود، لذا أحياناً ما تجدها في اليسار أو في جهة اليمنى، فما السر في ذلك ؟

تعبئة بنزين

لا بد وانك لاحظت اختلاف مكان وجود باب الوقود من سيارة لأخرى سواءً عند شرائك لسيارة جديدة أو استئجار لسيارة غير سيارتك أو حتى قيادة سيارة لصديق ما، ولكن لماذا يختلف مكان باب خزان الوقود برايك؟ وهل هناك تفسير منطقي لهذا الاختلاف أم أنها تحدث بمحض الصدفة؟

من المؤكد أنك سألت نفسك تلك الأسئلة ولربما قد كانت اجابتك عن تلك التساؤلات أن هناك سراً وراء تحديد مكان خزان الوقود سواء كان يميناً أم يساراً.

شاهدوا ايضاً : مهرجان السيارات الكلاسيكية مع جاكوار لاند روفر

قديماً اعزاءنا كان مكان خزان البنزين في السيارات يقع في الجهة الخلفية من السيارة حيث كان مناسباً تماماً عند الذهاب لمحطات الوقود لتعبئة الخزان ولكنه كان خطيراً في نفس الوقت، فقد أدركت شركات السيارات مدى خطورة الأمر في حال تعرضت السيارة للاصطدام حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى أضرار كبيرة في خزان الوقود أو حدوث تسريبات للوقود والتي من الممكن أن تؤدي إلى خطر الاشتعال.

فلا بد ان يكون هناك حل آخر سوى وضعه في الخلف وهذا ماقررته شركة فورد وشركة نيسان، وهو ان تصمم خزان وقود موقعه أسفل الهيكل.

خزان وقود

وجود باب خزان الوقود على الجانب الأيمن معضلة لدى الكثيرين، حيث عادة ما يقود السائق إلى المحطة وينسى أنه في هذا الجانب ويركن بناءً على أنه في جانبه الأيسر، لكننا نملك حلاً يجنّبك ذلك رغم أنه لن يغير حقيقة موقعه.

كل ما عليك فعله هو النظر إلى المؤشر بجانب علامة البنزين في عداد قياسات السيارة، إذا وجدتها في اليمين فإن الباب على اليمين، إذا وجدتها في اليسار فإن الباب على اليسار.

مكان خزان البنزين

ماسبب وضع خزان الوقود على الجهة اليمنى او اليسرى ؟

التفسير الأساسي لماذا يجب وضع خزان الوقود على جانب الراكب له علاقة بالسلامة ، على سبيل المثال عندما تملأ سيارة على جانب الطريق من محطة الوقود إذا كنت تملأ من جانب الراكب، فأنت بعيد عن حركة المرور أما إذا كنت على جانب السائق ، فستجد نفسك بجوار جميع السيارات السريعة.

سبب وضع خزان الوقود من جهة اليمين

أما في البلدان ذات السيارات التي تقودها من جهة اليمين والتي تسير على الجانب الأيسر من الطريق ، العكس هو الصحيح ، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل العديد من السيارات اليابانية تميل إلى وضع خزان الوقود على الجانب الأيسر من السيارة.

وحسب ماجاء في دارسة اجرتها شركة فورد فان الامريكيين يفضلون ابواب الوقود في الجانب الأيسر، أما في اليابان والهند والمملكة المتحدة وأستراليا وهونغ كونغ ونيوزيلندا وبلدان جنوب إفريقيا فإنهم يقودون على الجانب الأيسر من الطريق ويجلسون على الجانب الأيمن من السيارة.

وقود سيارة

وبشكل عام لا يوجد مكان متفق عليه من قبل الشركات على مكان خزان الوقود ويعتمد ذلك على نوع السيارة والتصميم الداخلي لأجزائها أو كون المقود على اليمين أو اليسار والذي يختلف أيضاً حسب البلد المستخدم فيه.