تجربة قيادتنا لسيارة مازيراتي ليفانتي

وفرت شركة الطاير للسيارات فرصة خاصة لفريقنا عرب شفت لنقوم بتجربة قيادة أول سيارة SUV إنتاجية من شركة مازيراتي الإيطالية التي تحمل أسم ليفانتي في تابيانو كاستيلو في إيطاليا، لكي نجرب أجدد سيارات مازيراتي على الطرق المنحنية والوعرة .

تعتبر هذه السيارة النسخة الإنتاجية من سيارة مازيراتي كوبانج الأختبارية التي ظهرت في عام 2011، ومن الواضح أن ليفانتي حافظت على هوية تصميم كوبانج وحصلت على لمسات من شقيقتها الصغرى مازيراتي جيبلي.

تعتبر مازيراتي ليفانتي بمثابة نقطة تحوّل مهمة في تاريخ مازيراتي. الطرازالجديد للعلامة، والذي طرح عالمياً للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات 2016، يتيح للشركة قدرة الوصول إلى قطاع الفخامة الأكبر في العالم. وتسهم ليفانتي بشكل كبير في إبتكار التشكيلة الأكثر تكاملاً للعلامة في تاريخ مازيراتي.

فقد أستلهمت أسم هذا الطراز الجديد من أسم الرياح، ليفانتي هي أسم الرياح القادمة من البحر الأبيض المتوسط والتي بإمكانها أن تتحول لعاصفة قوية في لحظات، وتنطبق هذه الصفة على السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات(SUV ) الأولى من مازيراتي.

ويتسم تصميم ليفانتي بالتميّز والجاذبية، لينطوي على أكثر اللمسات الجمالية الإيطالية روعة؛ كما يعد من المزايا الأساسية للسيارة، ويرسي معالم مفهوم جديد في عالم السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، ليمزج بين خطوط الرحابة وروعة سيارات الكوبيه مع تحقيق أفضل كفاءة ديناميكية هوائية في فئتها مع معامل سحب لا يتخطى 0.31.

كما حصلت مازيراتي على تصميم مصابيح أمامية مستوحاة من شكل القطة على طول جانب السيارة إلى الدعامة الخلفية المتميزة لسيارة مازيراتي ، مما يكسبها إطلالة الكوبيه المعززة بالأبواب عديمة الإطارات التي تعد سمة بارزة في كل سيارات مازيراتي الحديثة.

وتم تحسين الدعامة الخلفية عبر إدراج شعار “Saetta” المتميز، والذي شهد للمرة الأولى على سيارة كواتروبورتيه الاستثنائية في عام 1963، وينساب بروعة مع شكل النوافذ الجانبية.

كما يتميز الشكل الجانبي للسيارة بخط مطروق يمتد على كامل طولها. وينفصل عن فتحات الهواء الجانبية المتميزة في الأمام ويتلاشى فوق الجناح الخلفي ليحدد شكلها القوي ويؤكد على قوتها الكامنة.

ويبلغ طول سيارة ليفانتي 5 أمتار لتكون الأطول في فئتها، ويصل قياس قاعدة عجلاتها إلى 3 متر لتكون أطول بمقدار يتراوح بين 6-10 سم بالمقارنة مع أبرز منافساتها. وتأتي بمقاس عجلات 19إنش أو 20 إنش و21 إنش، تعتبر السيارة من بين أكثر السيارات رحابة في فئتها، فضلاً عن تألقها بتصميم هو الأكثر أناقة في فئة السيارات الرياضية الفاخرة متعددة الاستعمالات.

وصولاً إلى المقصورة الداخلية لسيارة ليفانتي نلاحظ الفخامة من الدرجة الأولى بفضل مقاعدها القياسية المصنوعة من الجلد. ويمكن تعزيزها باستخدام الجلود الاختيارية ثنائية اللون، والتي تنسجم مع تقاليد مازيراتي العريقة، بحيث يمتلك العملاء القدرة على تخصيص اللمسات الداخلية في السيارة وفقاً لأذواقهم الشخصية. وفي الإجمال، يتوفر 28 مزيجاً لونياً خاصاً بلمسات المقصورة الداخلية عند الإطلاق، كما تمتلك شاشة تعمل باللمس بمقاس 8.4 إنش، ومجموعة أزرار نمط القيادة، والمقبض الدوار الجديد ومفتاح تعليق الهواء، ونظام سوتي مكون من 8 سمعات ونظام مثبت سرعة ، ونظام التحكم بهبوط المنحدرات، ونظام المناخ .

تتوفر مازيراتي ليفانتي بثلاثة خيارات من المحركات:

المحرك الأول V6 سعة 3 لترات يولد قوة 350 حصان، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 6.3 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 264 كم/س.

– المحرك الثاني V6 سعة 3 لترات يولد قوة 430 حصان، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 5.2 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 264 كم/س.

– المحرك الثالث يعمل على الديزل V6 سعة 3 لترات يولد قوة 275 حصان، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 6.9 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 230 كم/س.


تتصل جميع المحركات السابق ذكرها بصندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

كما زودت مازيراتي ليفانتي بنظام تعليق الكتروني مطور يساعد على سيرها بالطرق الوعرة، وتعمل بنظام دفع رباعي للعجلات.

ستنافس مازيراتي ليفانتي كلاً من بنتلي بينتايجا و لمبرجيني اوروس و بورش كايين.

وأكد لفريقنا في عرب شفت أحد أعضاء مجلس الإدارة بأنهم يعملون على محرك V8 .

كما سيتم وصول أول سيارة مازيراتي ليفانتي إلى منطقتنا العربية في أول أغسطس، ستمثل هذه السيارة 50% من إجمالي مبيعات مازارتي أي حوالي 30 ألف نسخة من ليفانتي، 1300 نسخة منها للشرق الأوسط.