تجربة قيادتنا لسيارة بورش باناميرا 2017

قام فريق عرب شفت بتجربة قيادة سيارة بورش باناميرا 2017 الجديدة ، حيث أطلقت بورش سيارتها السيدان ذات الأربعة أبواب لأول مرة في تاريخها بهدف رئيسي واحد، وهو أن تكون أفضل سيارة تجمع بين أعلى مستويات الفخامة والأداء العالي في نفس الوقت.

سجل الجيل الأول من باناميرا نجاحاً هائلاً، إلا أن بورش قررت أجراء تغيرات كبيرة على الجيل الثاني فلم تحتفظ بأي قطعة مستمدة من الجيل الأول، حيث أن جميع أجزاء باناميرا 2017 جديدة بالكامل، فلم تحتفظ بورش إلا بـ 3 أشياء فقط، اسمها، وهوية تصميمها، ومفهوم السيارة الفاخرة الرياضية. هذا لا يعني أن بورش لم تكن راضية عن الجيل الأول، ولكن بورش أرادت أن تبني باناميرا من الصفر دون أي حواجز، لتستطيع تحقيق أعلى مستويات أهدافها في التصميم، والأداء العالي، والأنظمة والتقنيات.

النتيجة كانت بناء باناميرا على قاعدة عجلات MSB جديدة تم تطويرها من قبل بورش، وستشاركها سيارات مجموعة فولكس واجن مثل أودي وبنتلي، لتصبح باناميرا أطول بـ 34 ملم، وأعرض بـ 6 ملم، وأكثر إرتفاعاً بـ 5 ملم، ورغم زيادة إرتفاع السيارة، إلا أن الجزء الخلفي من السقف إنخفض بقدر 20 ملم، لتصبح باناميرا بتصميم إنسيابي أكثر، بسقف منحدر، شبيه بسيارات الكوبيه ذات الأربعة أبواب. إضافة إلى أن موقع العجلات الأمامية أصبح أقرب للواجهة الأمامية لتعطي جانب السيارة مظهر أطول وأقوى في نفس الوقت.

وحصلت سيارة بورش باناميرا الجديدة كلياً التي تتسع لأربعة على خطوط حادة تزيد من شراستها بينما جاء السقف بتصميم منحدر إلى الأسفل ليمنح السيارة مظهراً جانبياً رياضياً، وزودت بإطارات معدنية قياس 20 إنش، وفي المقدمة تظهر مصابيح أمامية بتقنية ماتركس، بينما حصلت السيارة من الخلف على أضواء LED.

من الخلف نجد التغيير الأكبر، حيث كانت نقطة الضعف في تصميم الجيل الأول، لذلك تم إعادة تصميمها كلياً، واستيحائها من بورش 911، لتحتوي على مصابيح خطّية نحيفة يتوسطها اسم بورش، وصدام جديد، جناح ضخم مكون من 3 أجزاء في فئة تيربو، ينفتح تلقائياً على سرعة 120 كم/س، يعطي باناميرا مظهر شرس جداً وغير تقليدي أبداً.

أما داخلية بورش باناميرا 2017 تتميز بتصميمها الداخلي المستقبلي، ففي السابق كانت داخليتها تتميز بكثرة أزارها والتي تعطيك إيحاء وكأنك في مقصورة طائرة، ورغم أنها كانت مميزة جداً إلا أن بورش قامت بالإستغناء عن الأزرار في الجيل الجديد، وركزت على أزرار اللمس في الكونسول الوسطي، ماعدا أزرار التحكم بدرجة الحرارة والصوت لسهولة التحكم بها.

العديد من شركات السيارات لم تستطيع فعلاً توفير أزار لمس عملية وسهلة الإستخدام، لذلك شكّل هذا تحدي كبير لبورش، ولكن بورش فعلاً أتقنت أزرار اللمس أفضل من غيرها، بفضل إضافة صوت ضغطة زر أثناء اللمس لا يشعرك بأنه مصطنع، إضافة إلى ردة فعل خفيفة أثناء لمسك للزر، لتعطيك إحساس ضغطة الزر التقليدي. هنالك شركات عديدة عملت على نفس المفهوم، ولكنها لم تتقنه بهذه الجودة .

حصلت باناميرا على مقود جديد كما في سيارات بورش الأخرى، يحتوي على أداة التحكم بوضعية القيادة (عادي-رياضي-رياضي بلس-شخصي)، ويتوسطها زر Sport Response الذي يوفر لك أقصى أداء لمدة 20 ثانية. تتميز الداخلية بشاشة عريضة بقياس 12 إنش، إضافة إلى أن عدادات السرعة أصبحت تحتوي على عداد تقليدي لمؤشر ضغط المحرك في الوسط لتحتفظ بهوية تصميم عدادت السرعة التي ستجدها في سيارات بورش منذ بداياتها. بجانبها أضافت بورش شاشتين بقياس 7 إنش، بواجهة مصممة كعدادات سرعة، توفر لك خصائص عديدة، منها عرض الخريطة ونظام الرؤية الليلة لأول مرة.

أحد أبرز الإبتكارات التي تشهدها عالم السيارات لأول مره، هي فتحات التكييف الإلكترونية، والتي يتم التحكم بها عبر الشاشة، ولأنها إلكترونية فهي تتميز بخاصية توجيه التكييف على السائق أو تشتيته بضغط زر، لذلك استخدامها سيكون أبسط مما تبدو عليه، ولكن الأمر الوحيد الذي قد يكون نقطة سلبية في هذه الميزة، هو أن التكييف مكون من شرائح عرضية متصلة، أي لن تستطيع رفع توجيه التكييف إلى الأعلى للراكب، وخفضها عند السائق، ولكن الشرائح الأفقية منفصلة، لذلك ستستطيع تغيير التوجيه بشكل أفقي من اليمين إلى اليسار بشكل منفصل.

المقاعد الخلفية منفصلة كما في الجيل الماضي، يتوسطها وحدة تحكم تحتوي على شاشة لمس بقياس 7 إنش، وفتحات تكييف بتحكم إلكتروني كما في المقاعد الأمامية، إضافة إلى إحتوائها على تحكم التكييف وفتحة السقف والستارة الخلفية، وأسفل مسند اليد ستجد حاملي أكواب، و3 منافذ USB، اثنان منها مخصصة للشحن.

تصميم الداخلية بشكل عام أنيق ومميز عن بقية السيارات، ومازال يحتفظ بهوية داخلية باناميرا السابقة، المقاعد مريحة رغم تصميمها الرياضي والتي تتوفر بمساج بـ 5 إعدادات، والرؤية من داخل السيارة أفضل بكثير من الجيل الماضي، الأمر الذي فعلاً أضاف للداخلية الكثير، هو النظام الترفيهي الجديد الذي سنتطرق لها بالأسفل.

يحتوي النظام على على قوائم عديدة تشمل (الموسيقى، الهاتف، الملاحة، التحكم بخصائص القيادة، التكييف، أنظمة المساعدة، التحكم بخصائص السيارة، التطبيقات، أبل كاربلا/أندرويد أوتو، أجهزة، إعدادات الصوت)، الآن ستتضح لك الصورة إلى أي درجة النظام شامل جداً ومختلف عن بقية أنظمة بورش.

كثرة هذه القوائم قد تشتتك في الوصول إلى الإعدادت أو الأوامر التي تبحث عنها، لذلك يتوفر النظام بواجهة رئيسية تحتوي على Widgets، كما في الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، يمكنك تخصيصها للوصول السريع، والأجمل من ذلك هو أنك تستطيع حفظ أكثر من واجهة مخصصة.

واجهة النظام الصوتي جداً رائعة وكأنك تستخدم جهاز لوحي، فهي تدعم عرض غلاف الأغنية، والقوائم مثل الألبوم والتصنيف والمغني وقوائم التشغيل، أما نظام الملاحة فهو يدعم Google Earth، ويمكنك عرض الخرائط أيضاً في الشاشة بجانب عداد السرعة.

المختلف في هذا النظام هو الكم الهائل من خصائص وإعدادات السيارة والقيادة التي يمكنك التحكم بها، حيث تستطيع من خلال الشاشة التحكم حتى بالصوت الرياضي وتفعيل الجناح وجميع أنظمة المساعدة والسلامة.

كذلك تتوفر الشاشة بنظام بورش Connect Plus، والذي يوفر لك مجموعة من التطبيقات المخصصة لبورش، إضافة إلى إمكانية ربطها بالهواتف المحمولة وحتى ساعة أبل، وتستطيع من خلال الهاتف المحمول أو الساعة تحديد وجهتك وإرسالها إلى نظام الملاحة تلقائياً. إضافة إلى ذلك، يوفر لك النظام معلومات رحلتك بالبحث عنها، والطقس، وموقف سيارتك، وحتى جلب الأخبار والتغريدات من تويتر. وعند ربط النظام بتطبيق بورش PCC، ستوفر لك خصائص أكثر مثل تحديد موقع السيارة، والتحكم بها عن بعد، مثل التحكم بقفل الأبواب والتكييف، وعرض بيانات السيارة مثل إن كانت تعمل أو لا، ومؤشر الوقود، والسرعة وغيرها.

تتوفر بورش باناميرا 2017 في أسواق الخليج العربي بنسخة 4 اس ونسخة تيربو، كما تتوفر نسخة تعمل على الديزل ونسخة هجينة في الأسواق العالمية :

نسخة بورش باناميرا 4 اس 2017 تتوفر بمقاعد كهربائية التحكم بـ 8 وضعيات ، ومقاعد مدفاة في الأمام، وإطارات معدنية قياس 19 إنش ، ونظام صوتي عالي الجودة بقوة 150 واط مع 10 سماعات ، ونظام تكييف هوائي ثنائي المناطق ، وعجلة قيادة متعددة الاستخدامات، وزجاج مظلل، وسائد هوائية للسائق والراكب بجانبه ومرايا كهربائية مدفأة مع أضواء التفاف وأضواء LED أمامية وحساسات ركن أمامية وخلفية ونظام تثبيت السرعة ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات.

محركات بورش باناميرا 2017 :

– بورش باناميرا تيربو 2017

تعتمد على محرك V8 سعة 4 لترات مع شاحن توربيني مزدوج ومزدوج الفراشات يولد قوة 542 حصان  (550 حصان أوروبي PS) و 770 نيوتن.متر من عزم الدوران، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 3.8 ثانية، أول خلال 3.6 ثانية في حال طلب حزمة Sport Chrono الاختيارية، وتبلغ سرعتها القصوى 306 كم/س.

– بورش باناميرا 4 اس 2017

تعتمد على محرك V6 سعة 2.9 لتر مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 434 حصان (440 حصان أوروبي PS) و 550 نيوتن.متر من عزم الدوران، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 4.2 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 289 كم/س.

بورش باناميرا ديزل 2017

تعتمد على محرك V8 سعة 4 لترات مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 416 حصان (422 حصان أوروبي PS) و 850 نيوتن.متر من عزم الدوران، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 4.2 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 285 كم/س، لتصبح بذلك "أسرع سيارة ديزل في العالم".

بورش باناميرا هايبرد 2017

تعتمد هذه النسخة على محرك V6 سعة 2.9 لتر مع شاحن توربيني ثنائي بقوة 330 حصان و 450 نيوتن.م من عزم الدوران بالإضافة إلى محرك كهربائي بقوة 136 حصان و 400 نيوتن.م من عزم الدوران ، أما قوة النظام الإجمالية فتبلغ 462 حصان و 700 نيوتن.م من عزم الدوران، وتنطلق بورش باناميرا الهجينة (هايبرد) من الصفر إلى 100 كم/س في 4.6 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 278 كم/س ، ويبلغ معدل استهلاك السيارة للوقود 2.5 لتر لكل 100 كم.

وتعمل جميع نسخ باناميرا 2017 بنظام دفع كلي للعجلات، وتتصل محركاتها بصندوق تروس (جير) PDK ثنائي التعشيق من 8 سرعات.

أسعار بورش باناميرا 2017:

– يبدأ سعر بورش باناميرا تيربو 2017 من 703,600 ألف ريال سعودي (187,599 دولار أمريكي) .

– يبدأ سعر بورش باناميرا 4 اس 2017 من 500,600 ريال سعودي (133,473 دولار أمريكي) .

– يبدأ سعر بورش باناميرا هايبرد 2017 من 473,400 ريال سعودي (126,221 دولار أمريكي) .