تجربة قيادتنا لسيارة أودي R8 V10 Plus

قام فريق عرب شفت بتجربة قيادة السيارة الالمانية أودي  R8 V10 Plusعلى حلبة مرسي ياس فى أبو ظبي ، تعتبر السيارة أقوى و أسرع سيارة إنتاجية تحمل شعار شركة اودي الألمانية ، كما أنها تنافس كلاً من؛ شيفروليه كورفيت Z06، و فيراري 458 سبيشيالي، و بورش 911 تيربو اس، و نيسان جي تي ار نيسمو، و ماكلارين 650 اس.

يقول البروفيسور الدكتور أولريش هاكن بيرج ، عضو مجلس إدارة أودي للتطوير التقني: "لطالما كانت سباقات السيارات جزءاً من هوية أودي على مدى عدة عقود. وتتألق أودي بديناميكية سياراتها، وهذا ينطبق إلى حد كبير على سيارتنا الرياضية عالية الأداء R8. وتقترب في كافة المجالات الفنية من سمات سيارات السباق.

وقال أولريش هاكن بيرج أن سيارة R8 V10 plus هي سيارة أودي الأكثر قوة وسرعة حتى اليوم. ولطالما كانت سباقات السيارات عنصراً أساسياً من شخصية علامتنا التجارية. ومع سلسلة R8 الجديدة، يقوم مهندسونا بنقل كامل خبرتهم في مجال السباقات من حلبة السباق إلى الطرقات. كما تتيح لنا تعزيز القيم الأساسية لعلامتنا التجارية من حيث الديناميكية، والتصميم والنوعية العالية .

صممت سيارة أودي R8الرياضية الجديدة عالية الأداء للحصول على أقصى درجات الديناميكية في كافة مزاياها الفنية من هيكل المصنوع من الألومنيوم إلى ديناميكيتها الهوائية ونظام quattro للدفع الرباعي الدائم.

وتشكل القطع المصنوعة من الألمنيوم هيكلاً يتكامل مع مكونات كبيرة مصنوعة من ألياف الكربون المدعمة و الجدار الخلفي والأعمدة الجانبية التي تفصل بين أبواب السيارة. وفي R8 V10 plus تمت صناعة القطع الإضافية مثل الألواح الجانبية والناشر من ألياف الكربون، والتي تتكامل مع الخلائط خفيفة الوزن للطبقة الخارجية. وبالمقارنة مع النموذج السابق، فإن هيكل أودي المصنوع من مواد متعددة يتمتع بصلابة التوائية أكبر بنسبة 40%، كما أن نظامه الصوتي وقدرته على تحمل الصدمات قد ارتقت لمستويات أعلى.

وكما هي الحال في أي سيارة سباق، فقد صمم مفهوم الديناميكية الهوائية لسيارة اودي R8 أساساً لتجربة قيادة مستقرة. ويتمثل العنصر المركزي في ناشر طويل وعريض في القسم السفلي من الهيكل. وفي سيارة R8 V10 plus، يتم توليد قوة ضاغطة بمقدار 140 كيلوجرام في السرعة القصوى: يصل الوزن إلى 40 كيلوجرام عند المحور الأمامي، و100 كيلوجرامعند المحور الخلفي ، كما حصلت R8 لأول مرة على إطارات بقياس 20 إنش يمكنها طلبها بشكل اختياري ولكن السيارة تتوفر قياسياً بإطارات 19 إنش.

وتحيط مداخل الهواء الكبيرة مع الزعانف العمودية والمصابيح الأمامية بتقنية LED بشبك المقدمة العريض والمنخفض ذي الإطار المفرد والذي يتمتع بمظهر قوي ومميز. وكخيار، يمكن أن تقدم أودي مصابيح أمامية بتقنية LED أو مع تقنية الليزر التي تضاعف مجال الشعاع العالي للمصابيح الأمامية. ويتضمن هذا الخيار أيضاً مؤشرات الانعطاف الديناميكية في الأمام؛ حيث تأتي قياسية في المصابيح الخلفية بتقنية LED ، كما زودت ايضا بجناح أساسي مما يوفر ثبات أفضل أثناء قيادتها على سرعات عالية، وحصلت السيارة على مصابيح LED جديدة وعلى مشتت هواء خلفي جديد.

 ويمتاز مظهر السيارة من الخلف بقوته التي تنعكس عبر الناشر، وشاشة تهوية مقصورة المحرك و  في V10 plus الجناح الثابت المصنوع من ألياف الكربون.

بالنسبة للمقصورة الداخلية لسيارة اودي R8  بخطوط مشدودة الذي يتخذ شكل القوس يلتف حول مقصورة القيادة ، وبشاشة رقمية تاتي بحجم 12.3 إنش ، وكما تاتي أيضا بمقاعد الرياضية منخفضة مع مساند الرأس المتكاملة جديدة كلياً. ويتضمن النموذج ’بلاس‘ مقاعد مقعّرة خفيفة الوزن .

ويمكن التحكم بكافة الوظائف المهمة دون أن ينزع السائق يديه عن عجلة القيادة، أو يزيح نظره عن الطريق. وتتكامل عجلة القيادة الرياضية المغطاة بالجلد في R8 وتتضمن أزراراً متعددة الوظائف، وهي سمة قياسية في R8 V10 مع زرين في متناول يد السائق لتشغيل وإيقاف المحرك ونظام ’أودي درايف سيلكت‘. وتتيح عجلة القيادة المغطاة بالجلد في سيارة R8 عالية الأداء، مع أزرار التحكم الأربعة والتي تقع في متناول يد السائق زر ضغط إضافي مع عجلة تدوير لنمط الأداء وزر آخر للتحكم بنظام العادم.

تمتلك اودي R8 الجديدة محرك V10 سعة 5.2 لتر، يولد في النسخة الأساسية قوة 540 حصان و 540 نيوتن.متر من عزم الدوران لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 3.5 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 330 كم/س.

ويولد هذا المحرك في نسخة اودي R8 V10 Plus قوة 610 حصان و 560 نيوتن.متر من عزم الدوران، لتتسارع هذه السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 3.2 ثانية، وتصل إلى سرعة 200 كم/س بعد إنطلاقها من السكون في 9.9 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 330 كم/س.

يتصل كلا خيارين محركات اودي R8 2016 بصندوق تروس (جير) اس ترونيك من سبع سرعات أوتوماتيكي ثنائي التعشيق (الكلتش).

من وجهة رأي فريقنا في عرب شفت تتميز سيارة R8 بتماسكها وقوة محركها إلى جانب تجاوب مقودها متجاوب بشكل سريع، أما النقاط السلبية فتتمثل ببطئ تبديل الجير بوكس مقارنة مع سرعة عرض الرقم على الشاشة أمام السائق.

سيبدأ سعر اودي R8 بشكل عالمي من 165 الف يورو أي ما يعادل 676 الف ريال سعودي، وستصل هذه السيارة الرياضية الخارقة إلى أسواقنا العربية في الشهر السادس من العام القادم .