الفطيم للسيارات تواصل حملتها على قطع الغيار المزيّفة بدعم من دائرة التنمية الاقتصادية في العين

شاركت الفطيم للسيارات، الشركة الرائدة في قطاع النقل المستدام، والموزع الحصري لسيارات تويوتا ولكزس في الإمارات العربية المتحدة، مؤخراً مع دائرة التنمية الاقتصادية في العين في حملة على قطع الغيار المزيّفة، وذلك وبالتعاون مع السلطات القانونية، ما أدى إلى مصادرة قطع مقلدة لسيارات تويوتا ولكزس تقدر قيمتها بحوالي 7.6 مليون درهم.

وجاءت الحملة تتويجاً لأشهر من الاستقصاء والتنسيق بين مفتشي دائرة التنمية الاقتصادية في العين والسلطات القانونية والفطيم للسيارات، ما أدى إلى مصادرة حوالي 100 ألف قطعة من قطع الغيار المقلدة لسيارات تويوتا ولكزس، اشتملت على مصافي هواء وزيت، وهي من قطع الغيار المهمّة لعمل المحركات على نحو ملائم.

وفي هذه المناسبة، قال رالف زيميرمان، مدير إدارة خدمات ما بعد البيع في الفطيم للسيارات: “لقد واصلنا جهودنا في مكافحة تجارة قطع الغيار المزيّفة مع الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، مما يعزز النتائج الباهرة التي حققناها في عامي 2015 و2016. وينبغي على العملاء أن يدركوا أهمية استخدام قطع الغيار الأصلية فقط، لأن استخدام القطع المزيفة يعرّض حياتهم وحياة أحبائهم والناس لمخاطر كبيرة. ومن المعروف أن قطع الغيار المزيفة لا تنتج وفقاً لمعايير الشركة المصنّعة، ولا تلبي متطلبات أنظمة السلامة والجودة المعتمدة سواء في الشركة المصنّعة أو الحكومة، ما يؤدي إلى تدني مستوى الموثوقية والسلامة”.

وقد حرصت الفطيم للسيارات في 2016 على تنظيم دورات تدريبية لأكثر من 330 مسؤولاً في جهات حكومية عديدة، وذلك تتويجاً لجهودها في مكافحة تجارة قطع الغيار المزيّفة. وركزت الدورات التدريبية على توعية المسؤوليين الحكوميين، ومساعدتهم على التمييز بين قطع الغيار الأصلية والمزيفة، كما زودتهم بالأدوات اللازمة لتوعية المستهلكين بأهمية استخدام قطع الغيار الأصلية.

وشهد عام 2016 إجراء 31 جولة تفتيشية، وأسفرت جولة كبيرة واحدة منها عن مصادرة أكثر من 10,400 قطعة من المنتجات المقلّدة، اشتملت على وسائد مكابح وأطقم حشية رأس الأسطوانات تقدر قيمتها بحوالي مليون درهم. وفي الربع الثالث لوحده، تمت مصادرة أكثر من 47,300 منتج غير أصلي، اشتملت على أكثر من 22,300 قطعة من مصافي الزيت المقلدة التي تقدر قيمتها بحوالي 600 ألف درهم. كما تمت مصادرة أكثر من 10 آلاف قطعة من أطقم وسائد المكابح المقلدة التي تقدر قيمتها بحوالي 1.2 مليون درهم تقريباً، ونحو 8 آلاف قطعة تقريباً من مصافي الهواء المقلدة التي تقدر قيمتها بحوالي 600 ألف درهم. وفي المجمل، بلغت قيمة المنتجات المقلدة التي صودرت أثناء هذه الجولات التفتيشية حوالي 40 مليون درهم إماراتي تقريباً.

يشار إلى أن قطع الغيار التي يتم بيعها من قبل الفطيم للسيارات هي المنتجات الأصلية فقط من تويوتا، ولكزس، وهينو ومعدات مناولة المواد من تويوتا، والتي يتم تصنيعها بما يلبي أعلى معايير الجودة ويضمن تحقيق درجة فائقة من السلامة طول فترة الاستخدام  فضلاً عن توفير قيمة مضافة للعملاء.