استون مارتن رابيد إي الكهربائية بالكامل تدخل مرحلة الإنتاج التجاري قريباً

استون مارتن رابيد إي فقد كشفت الشركة البريطانية ’استون مارتن لاجوندا‘ عن النسخة النهائية الجاهزة للإنتاج من أول سيارات الشركة الكهربائية بالكامل، حيث ستظهر سيارة ’رابيد إي‘ للمرة الأولى عالمياً في معرض شنغهاي الدولي للسيارات.

وكشف ماريك رايتشمان، نائب الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي لدى أستون مارتن، الستار عن ’رابيد إي‘ بوصفها النموذج المتميز للعلامة التجارية الفاخرة. وبعد نجاح النماذج السابقة محدودة الإصدار، ومن بينها ’أستون مارتن فولكان‘ وعائلة ’فانكويش زاجاتو‘ و’دي بي 4 جي تي‘، تواصل ’رابيد إي‘ تقديم مستوى أعلى من حيث الأداء والإتقان والمزايا الحصرية فيما تواصل ’أستون مارتن‘ مساعيها للوصول إلى تصنيع سيارات كهربائية بالكامل.

صور استون مارتن رابيد إي

استون مارتن رابيد إي

وبصفتها أولى السيارات التي تبنيها استون مارتن في مصنعها الحديث بمدينة سان آثان – الذي تعتبره الشركة موطن تصنيع سياراتها الكهربائية – تمثل ’رابيد إي‘ أول خطوة رائدة نحو تحقيق استراتيجية الشركة في إبداع سيارات كهربائية، وثمرة لنجاح ’لاجوندا‘ – أول علامة تجارية في العالم للسيارات الفاخرة عديمة الانبعاثات. وستقتصر عملية إنتاج ’رابيد إي‘ على 155 نموذجاً فقط؛ وتم تطويرها بالتعاون مع شركة ’ويليامز‘ للهندسة المتقدمة.

تصميم استون مارتن رابيد إي

وتمت إعادة تصميم الهيكل السفلي للسيارة بحيث ينساب الهواء المتدفق من مشتت الهواء الأمامي وصولاً إلى ناشر الهواء الخلفي الجديد والأكبر حجماً، وهي ميزة تم تخصيصها بالكامل الآن لتحقيق كفاءة هوائية أعلى بعد إزالة نظام العادم السابق.

 ومع الإطارات ذات السطح المقاوم للتدحرج، والمصنّعة خصيصاً من نوع ’بيريللي بي زيرو‘، أعيد تصميم العجلات المصنوعة من خليط الألمنيوم بلمسات الديناميكا الهوائية لتوفير مزيد من الكفاءة دون المساس بقدرة تبريد الفرامل. وبفضل هذه التغييرات، تحسّنت حزمة الديناميكا الهوائية في ’رابيد إي‘ بنسبة 8% قياساً بنموذج الاحتراق الداخلي السابق.

استون مارتن رابيد إي

وتم تجهيز ’رابيد إي‘ بمواد وتقنيات تلائم أول نماذج السيارات الكهربائية للعلامة الرائدة عالمياً. لقد ولّت أيام الشاشات التناظرية، وأصبحت أمراً من الماضي؛ وتم الاستعاضة عنها بشاشة رقمية قياس 10 انش وتم التركيز على استخدام ألياف الكربون في مختلف أجزاء السيارة، مما ساعد في تخفيض الوزن .

ولتعزيز تجربة السائق قبل وصوله للسيارة، يتيح تطبيق خاص بالسيارة متابعة المعلومات الرئيسية عن بعد. وتظهر لوحة التحكم القوية هذه المسافة المتبقية، وحالة البطارية، ووقت الشحن، فضلاً عن السماح بإرسال وجهات التنقل من التطبيق إلى السيارة كما ويمكن استخدام التطبيق لمعرفة مكان السيارة.

محرك استون مارتن رابيد إي

وتم تزويد ’رابيد إي‘ بمنظومة كهربائية قدرتها 800 فولط – مثبتة في علبة مخصصة من ألياف الكربون ومادة الكيفلار – مع استطاعة كهربائية مركّبة تبلغ 65 كيلوواط ساعي باستخدام بطارية ليثيوم أيون تضم أكثر من 5600 خلية أسطوانية الشكل من الطراز 18650.

ووضعت منظومة البطاريات المخصصة هذه في المكان المعتاد لمحرك V12 الأصلي سعة 6.0 لتر وعلبة التروس وخزان الوقود وستقوم منظومة البطارية بتزويد المحركين الكهربائيين في الجهة الخلفية للسيارة بالطاقة واللذين سيعملان بقوة تبلغ 610 حصان وعزم دوران مقداره 950 نيوتن/متر.

محرك استون مارتن رابيد إي

وتزيد المسافة التي يمكن لسيارة ’رابيد إي‘ أن تقطعها عن 200 ميل وفقاً لاختبار دورة القيادة العالمية الموحدة للسيارات الخفيفة (WLTP)، في حين يبلغ معدل شحن السيارة 1851,2 ميل بالساعة، وذلك باستخدام منفذ الشحن القياسي بقدرة 400 فولط و50 كيلوواط. كما تتيح القدرة العالية لمنظومة البطارية والبالغة 800 فولط إمكانية الشحن السريع للسيارة، ما يرفع معدل شحن السيارة إلى 3101,2 أميال بالساعة عند استخدام منفذ بقدرة 800 فولط يقدم 100 كيلوواط أو أكثر

ولتعزيز وظيفة الشحن أثناء السفر، تم تزويد السيارة بشاحن تيار متناوب رائد باستطاعةٍ عالية، حيث يمكن إعادة شحن البطارية في غضون أقل من 3 ساعات.

وتبلغ السرعة القصوى لسيارة ’رابيد إي‘ 155 ميلاً بالساعة، فضلاً عن قدرتها على الانطلاق من وضعية الوقوف لتصل سرعة 60 ميلاً بالساعة خلال أقل من 4 ثوان.

داخلية استون مارتن رابيد إي

شاهدوا أيضاً >>>>
سباق Aston Martin DBS vs AMG GTR Race

وفي تعليقه قبل ظهور ’رابيد إي‘ في معرض شنغهاي الدولي للسيارات، قال الدكتور آندي بالمر، رئيس ’أستون مارتن لاجوندا‘ والمدير التنفيذي للمجموعة: “سيمثل كشف النقاب عن ’رابيد إي‘ لحظة مهمة لشركة أستون مارتن. وهي خطوة تاريخية حقاً، فهي أول سياراتنا التي تعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل؛ وتشير إلى مدى استعداد أستون مارتن لمواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة في الوصول إلى مستقبل مستدام بيئياً.

يُشار إلى أن ’رابيد إي‘ متوفرة للطلب الآن، ويمكن الاطلاع على الأسعار عند تقديم الطلب.