محركات السيارات هل تدوم للابد ؟

محركات السيارات هي آلة تحول أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة من أشكال الطاقة المستخدمة الطاقة الحرارية (كما في محرك الاحتراق الداخلي).

كما يقال اعزاءنا متابعي عرب شفت بان مايقارب عمر متوسط السيارة هو أحد عشر عام، ومع ذلك تلاحظ وجود سيارات قد زاد عمرها عن عشرون عاماً ويظهر عدادها انها قد تجاوزت 100.000 الف كلم .

ومع ذلك لاويجد شيئ في الحياة يستمر مدى الحياة فلا وبد ان ياتي يوم وتنتهي، وكذلك الامر لمحركات السيارات فقد ياتي يوم وتفشل في العمل، حيث أنها صنعت كي تعيش طويلاً ومع الاهتمام الكافي بها قد تعيش طوال الحياة، وإذا لم يكن ذلك الحال، فإن تغييرها يكون سهلاً نسبياً حيث صمّمتها الشركات بوضع ذلك في الاعتبار.

محرك سيارة

ماذا فعل مالك سيارة فولفو P1800 موديل 1966

لإبقاء المحركات تعمل طوال حياتك، يجيب عليك المحافظه عليها، وهذا ما قد فعله “إرف جوردن” والذي كان يمتلك سيارة فولفو P1800 موديل 1966 وقطع بها ما يزيد عن خمسة ملاين كلم واستمرت من دون أية مشاكل حتى توفي في شهر 11 من عام 2018.

سيارة فولفو P1800 موديل 1966

فيجب عليك أن تعرف عزيز القارئ بأن محركات السيارات تختلف عن بعضها بشكل كبير، وطريقة صنعها تؤثر على ادائها، فمثال على ذلك;  أنه يتم صنع محرك السيارة باستخدام الألومنيوم والحديد، ونجد بعض المحركات تصنع من عدة معادن، وبشكل عام نلاحظ ان الحديد هو الأفضل كونه يتحمل الحرارة المستمرة التي تولدها غرفة الاحتراق الداخلي .

وطريقة قيادة السيارة تؤثر بشكل كبير جدا على عمر المحرك، حيث ان التسارع والتباطؤ المتكرر، والوصول إلى سرعات عالية وحمل اوزان ثقيلة، تؤثر على حياة المحرك.

اقراء ايضاً : قيم حالة محرك سيارتك من لون دخان العادم

واكبر عامل يؤثر على عمر واداءا المحرك هو المحافظة عليه، مع مراعاة المحافظة على سوائل السيارة مثل الماء وزيوت، فيعتبر محرك قلب السيارة والسوائل هي الاهم لمحافظة على المحرك، فجيب علينا المحافظة عليها نقية وصافية وتفقدها باستمرار لذا يتوجب علينا الحفاظ عليها عبر تفقد الزيت بشكل دوري ومنتظم قبل اتساخه وقبل تدمير المحرك وحودث كارثة .

صيانة محرك السيارات

وفلتر الهواء الموجود ايضاً يعمل على ازالة الضغط ليجعل المحرك يتنفس بشكل اسهل، وللتأكد من عدم وقوع ذلك يجب عليك فحص نظافة فلتر الهواء دائماً، وحرارة السيارة تأثر بشكل سلبي على اداء المحرك لذا عليك التاكد من برودة المحرك .

وأخيراً وليس اخراً احبتنا متابعي عرب شفت، انتبه إلى ما ينبهك به المحرك، حيث إذا كانت مقاييس سيارتك توضح بأن المحرك يزداد السخونة، ضغط الزيت منخفض، أو إذا كانت لمبة المحرك قيد التفعيل، فلا تنتظر أبداً وعليك أخذها إلى أقرب ميكانيكي ليعمل على صيانتها ومحافظة عليها .

شاهدوا ايضاً : تجربة بورش باناميرا GTS في مملكة البحرين