لاند روفر ديسكفري مزوّدة بأول تقنية طائرات بدون طيار في العالم لمساعدة الصليب الأحمر في إنقاذ الأرواح

قام فريق عمليات السيارات الخاصة في جاكوار لاند روڤر بتصميم وهندسة نسخة خاصة من سيارة ديسكڤري الجديدة لصالح الصليب الأحمر النمساوي تحت اسم “بروجكت هيرو”. وتم الكشف عن هذه السيارة أمام وسائل الإعلام العالمية لأول مرة اليوم في معرض جنيف الدولي للسيارات.

وتعد “بروجكت هيرو” سيارة ذات قدرات اتصال متطورة، تم بناؤها لدعم شراكة جاكوار لاند روڤر مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الذي يمثل أكبر شبكة إنسانية في العالم. وقد تعاون قسم السيارات الخاصة مع الصليب الأحمر النمساوي لتطوير سيارة لاند روڤر فريدة من نوعها سيتم تجريبها من قبل فرق الاستجابة للطوارئ. ويأمل العاملون على هذا المشروع أن تساعد هذه السيارة الصليب الأحمر في إنقاذ الأرواح من خلال تسريع أوقات الاستجابة للكوارث.

وجدير بالذكر أن شركة لاند روڤر تقدم الدعم للصليب الأحمر منذ 64 عامًا، وقدمت الشركة 120 سيارة للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ليتم نشرها في مختلف أنحاء العالم. وتعد سيارة “بروجكت هيرو” أول سيارة مزودة بطائرة بدون طيار مثبتة على سقفها. ويتضمن نظام الهبوط المتكامل قدرات تمركز ذاتي وتكنولوجيا تمسك مغناطيسي تعد الأولى من نوعها في العالم، بما يتيح للطائرة بدون طيار الهبوط على سيارة “بروجكت هيرو” أثناء تحرك السيارة.

وتعزز الطائرة بدون طيار القدرات الاستثنائية لسيارة ديسكڤري الجديدة، فعندما يتم إطلاقها في الجو، تبدأ ببث لقطات حية يمكن إرسالها إلى فرق الاستجابة للطوارئ في الصليب الأحمر، ومساعدتهم على الاستجابة بسرعة أكبر وبشكل فعّال في حالات الانزلاقات الأرضية والزلازل والفيضانات والانهيارات. ويمكن للتغييرات الجذرية التي تحدثها الكوارث أن تؤثر على دقة الخرائط، مما يزيد من خطر وصعوبة إيجاد وإنقاذ الناجين، ولذلك يتيح التصوير الجغرافي من الطائرة بدون طيار لفرق الإنقاذ فرصة معاينة حالة الطوارئ من مسافة آمنة.

وفي هذا السياق، قال جون إدواردز، مدير عام قسم عمليات السيارات الخاصة في جاكوار لاند روڤر: “إننا في شركة لاند روڤر وفريق المهندسين والمصممين في قسم عمليات السيارات الخاصة فخورون للغاية بدعم العمل الإنساني الرائع الذي يقوم به الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وجميع أعضائه. وتمتاز سيارة ديسكڤري الجديدة بقدراتها الاستثنائية على جميع أنواع التضاريس، وتعد نسخة ’بروجكت هيرو‘ المزيج الأمثل للقدرات المعززة والتقنيات المبتكرة. ونأمل بأن تساعد هذه الخطوة الصليب الأحمر في إنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ”.

كما قالت الدكتورة جميلة محمود، وكيلة الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: “نحن ممتنون لشركة لاند روڤر لدعمها السخي على مدى السنوات الستين الماضية، كما أننا فخورون بهذه الشراكة العالمية الطموحة التي غيرت حياة الملايين على امتداد أربع قارات حول العالم. وتدعم هذه الشراكة مجتمعات في جميع أنحاء العالم بما يتيح لها مرونة أكبر في مواجهة الكوارث الطبيعية، مثل الرياح الموسمية والفيضانات والزلازل. وتجمع سيارة ’بروجكت هيرو‘ بين أفضل خبرات الصليب الأحمر وجاكوار لاند روڤر لابتكار سيارة فريدة من نوعها، نأمل أن تكون قادرة على تعزيز عمليات الإنقاذ في أصعب البيئات.”

وتستند سيارة “بروجكت هيرو” على نسخة ديسكڤري الجديدة ذات محرك TD6 سعة 3.0 ليتر. وإلى جانب تكنولوجيا الطائرة بدون طيار الفريدة من نوعها، يتضمن الجزء الخلفي من المقصورة الداخلية لهذه السيارة الخاصة:

أرضية منزلقة متينة في مساحة التحميل الخلفي، والتي يمكن نشرها كسطح إضافي للعمل، أو لحماية الحمولة
لوحة عزل وراء المقاعد الخلفية توفر نقاط ربط لمعدات إضافية
مصابيح LED موزعة بشكل استراتيجي للمساعدة في الرؤية الليلية
مآخذ مبتكرة للطاقة تتوافق مع العديد من أنواع التوصيلات الخاصة بالمناطق المختلفة

كما تم تجهيز سيارة “بروجكت هيرو” بأجهزة اتصال لاسلكي بترددات متعددة تتيح إجراء الاتصالات في العديد من الحالات.

هذا وسيتم تجريب سيارة “بروجكت هيرو” في مركز التدريب التابع للصليب الأحمر النمساوي في مدينة إيرزبيرغ، وفي منطقة التعدين الجبلية في آيسينيرز، وفي فيينا، لمدة 12 شهراً ابتداءً من شهر يونيو 2017. وسيتم استخدام الطائرات بدون طيار في عمليات محاكاة لتطوير تقنيات جديدة ومبتكرة للإغاثة من الكوارث، ووفق اختبارات تجريبية لسيناريوهات كوارث طبيعية معقدة، بما في ذلك الكوارث أثناء الليل، وفي الغابات الكثيفة. كما سيتم استخدام سيارة “بروجكت هيرو” خلال تقديم الصليب الأحمر للدعم في حالات الطوارئ في أوقات الكوارث الطبيعية، مثل الثلوج والفيضانات الغزيرة، أو الحوادث.