شرطة دبي و نيسان تطلقان خدمة ذكية مبتكرة للاستجابة المباشرة عند وقوع الحوادث

انسجاماً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة، وقعتشرطة دبي اتفاقية تعاون مع شركة “نيسان” لإطلاق وتطبيق خدمةهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسطومبتكرة للسلامة على الطرقات تحت اسم خدمة الاستجابة الذكية.

ووقع الاتفاقية سعادة الفريق خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي؛ وسمير شرفان، المدير التنفيذي لشركة “نيسان الشرق الأوسط”، وذلك خلال حفل خاص أقيم بهذه المناسبة ضمن جناح شرطة دبي في معرض “جيتكس”. وحضر الحفل ميشال عياط، الرئيس التنفيذي لشركة “العربية للسيارات” الوكيل المعتمد لسيارات “نيسان” في دبي والإمارات الشمالية؛ وإيفان ميشانن، الرئيس التنفيذي لشركة “برايت بوكس ميدل إيست”.

وتم خلال الحفل الإعلان عن بنود الاتفاقية التي تتضمن تجهيز سيارات “نيسان باترول” و”ماكسيما” الجديدةبخاصية الاستجابةالذكية عند وقوع الحوادثSmart Response Service.فعند اصطدام السيارة أو تعرضها لحادث يؤدي إلى تباطؤمفاجئ، يعمل النظام بالتوازي معنظام تحكمSmartCar Nissanالمبتكر الذي يقوم بتنبيه “الإدارة العامة للنقل والإنقاذ” في شرطة دبي بما يضمن حصول ركاب السيارة على المساعدة الفورية.

وقال سعادة الفريق خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي: “شرطة دبي تقوم بتوظيف أحدث التقنيات والابتكارات لضمان أعلى درجات الأمن والسلامة في المجتمع وتحقيق السعادة لجميع فئاته، وتعمل وفق استراتيجية تؤمن بالمستقبل واستشرافه وتقديم خدمات امنية بشكل احترافي والمساهمة الفعالة في جعل دبي الأكثر امنا وسلامة، بخدمات ذكية مبتكرة، وتفوق مؤسسي عالمي، وتطور حرفي وفقا للتقنيات الحديثة في بيئة محفزة للابتكار والابداع؛ والعمل بكل تفان وإخلاص لتحقيق كافة أهداف شرطة دبي المتوافقة مع استراتيجية حكومة دبي ووزارة الداخلية.”

وقال شرفان بهذه المناسبة: “تواصل ’نيسان‘ التعاون مع شرطة دبي لتحقيق الريادة في مجال سلامةالركاب والمركبات وضمان استفـادة السائقين من أحدث التقنيات العالمية المبتكرة. وتنطـوي سلامة المركبات على أهمية قصوى بالنسبة لنا،غير أن الحوادث المرورية تقع بالرغم من جميع احتياطاتنا وعندها لابدّ من حضور طواقم الطوارئ بأقصى سرعة ممكنة. وتنسجم جهودنا في هذا السياق مع رؤى القيادة الإماراتيةالرامية لتحويل البلاد إلى وجهة أكثر أماناً وتقدماً”.

وترتكزالخدمةالجديدةبشكل رئيسي على تطبيق Nissan SmartCar App الذيتم إطلاقه خلال “معرض دبي للسيارات 2015″بالتعاون بين “نيسان” ومزود الخدمات الاستراتيجية “برايت بوكس ميدل إيست”، وهو يعمل باستخدام بطاقات SIM العالمية المزودة بتقنيةالاتصال بين الأجهزة (M2M) حصرياً من شركة “اتصالات”. وكانهذا التطبيققد شهد منذ إطلاقهإضافة مزاياعديدة بما فيها “وضع ركن السيارة” (Valet Mode) و”وضع السفر” (Travel Mode) و”وضع تفحص السلامة الذاتية” (Self Health Check)، وأضافتإليها الشركة اليوم هذه الخاصية المتطورة والأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

وعند حالات التباطؤ المفاجئ أو التصادم الحتمي، يستخدم النظام جهازاً لقياس التسارع على متن السيارة للكشف عن الحالة الطارئة ومن ثم الاتصال بخدمة “الإدارة العامة للنقل والإنقاذ” في شرطة دبي بما يضمن حصول ركاب السيارة على المساعدة الفورية. وفي حال عدم القدرة على التواصل مع السائق لسبب ما، تقوم خدمات الطوارئ بالتوجه إلى آخر نقطة تم خلالها التعرف على السيارة.

وحقق تطبيق “سيارة نيسان الذكية” نجاحاً لافتاً لدىالآلاف من مالكي سيارات “ماكسيما” و”باترول”، حيث يتيح لهم التحكم عن بعدلتشغيل سياراتهم ونظام تبريد هواء المقصورة إضافةً إلى قفل وفتح سياراتهم والتحكم ببوق السيارة والمصابيح الأمامية مع إمكانية تعقب السيارة ومعرفة موقعها بالوقت الحقيقي في أي مكان حول العالم.